languageFrançais

المغزاوي: سنُحدث صندوقا للإصلاح التربوي.. والانجليزية لغة ثانية

قال المترشّح للانتخابات الرئاسيّة زهير المغزاوي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الأربعاء 18 سبتمبر 2024، إنّه يتقدّم إلى هذا الاستحقاق الرئاسي ببرنامج انتخابي سيعمل من خلاله على تحقيق انتظارات الشعب.

وتحدّث زهير المغزاوي عن اقتراحاته لإصلاح قطاع التربية والتعليم، حيث يرى أنّ "المدرسة التونسية ترهلت" وهو ما يستوجب "ثورة حقيقية لإصلاح المنظومة التربوية من خلال عصرنة التعليم ورقمنة المؤسّسة والعناية بالبنية الأساسية للمدرسة"، مشيرا إلى أنّ ظروف المدرّس تتراجع سنة تلو الأخرى، متعّهدا في هذا الخصوص بسدّ جميع الشغروات من خلال إدماج المعلمين والأساتذة النواب.

إضافة إلى ذلك، اقترح المغزاوي مراجعة البرامج التعليمية التي يرى أنّها "لا تُواكب العصر"، مقترحا أن تُصبح الانجليزية اللغة الثانية في تونس مع ضرورة الانفتاح على لغات أخرى، وقال في السياق ذاته "لا بدّ من العمل على إعادة بريق التكوين المهني الذي لا يقل أهمية عن التعليم".

وتعهّد المترشّح للانتخابات الرئاسيّة زهير المغزاوي بإجراء تدقيق شامل في المؤسّسات الخاصّة للتعليم العالي التي قدّر أنّها "انتشرت بشكل ملفت وعشوائي خلال السنوات الفارطة"، فضلا عن ضرورة تقييم تجربة نظام أمد ومراجعة المنحة الجامعية، وفق تأكيده.

ومن بين الحلول الأخرى التي اقترحها المغزاوي، أشار إلى إحداث صندوق خاصّ بالإصلاح التربوي ودعم وتشجيع البحث العلمي، موضّحا أنّ مصادر تمويله تكون من تبرّعات التونسيين بالداخل والخارج، مع تخصيص نسبة 5 بالمائة من مرابيح المؤسّسات التربوية الخاصّة والشركات البترولية والبنوك وكذلك الفضاءات التجارية الكبرى..